الاخطاء التى تقع فيها النساء اثناء الحمل

الاخطاء التى تقع فيها النساء اثناء الحمل:

من اشهر الأخطاء التي تقع فيها النساء هي ألجوء لمن سبقهن في التجربة من أفراد الأسرة أو الصديقات اعتقادا من مبدأ " اسأل مجرب "حيث يعتقدن انه طالما حملت المرأة ووضعت فأنها خبيرة في مجال أمراض النساء والولادة ويجب الاستفادة من خبرتها , وللأسف هذا قد يسبب الكثير من المشاكل للام ورضيعها حيث لكل حمل ظروفه ,لذلك لا يمكن تعميم القاعدة علي كل الحوامل .
بعض المعتقدات الخاطئة وكيفيه التغلب عليها ؟
(1) إذا كانت الولادات السابقه سهله- خاصة الأولي - فان الولادات التالية تكون أسهل :-
لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن المرأة فقد يكون وضع الجنين في الولادة التالية غير طبيعي وقد لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا أو يحدث خمول في انقباضات الرحم مما لم يحدث في الولاده السابقه الامر الذي قد يؤدي إلي تعثر الولاده عن الولادات السابقه .
(2)العمليه القيصريه توجب الراحه التامه بعدها في السرير :-
البقاء راقده علي الظهر لمده طويله وبلا حركه يؤذي الاورده وقد يؤدي إلي تكون جلطه في الساق ,لذلك الحركه هامه جدا وكلما زادت الحركه كلما كان الشفاء اسرع .
(3)زياده وزن الحامل يعطي مدلولا علي صحه ووزن المولود :-
من الطبيعي أن تزيد المراه في الوزن أثناء الحمل من 7 إلي 13 كيلو جرام, أما الزيادة فوق ذلك فتستدعي العرض علي الطبيب حيث إن الزياده المبالغ فيها قد تكون مؤشر لحدوث تسمم الحمل نتيجه احتباس السوائل في الجسم وإرتفاع الضغط, وعلي صعيد آخر فإنه لا توجد علاقه بين وزن الام ووزن جنينها .
(4) كميه الاكل في الحمل يجب ان تكون الضعف لانها تأكل لنفسها ولجنينها :-
إن نوعيه الاكل وليست كميته هي التي يجب التركيز عليها أثناء الحمل .
(5)الحزق عند بدأ الولاده يسرعها :-
قيام السيدات بالحذق منذ بدايه الاحساس بالطلق لفترات طويله يسبب لهن وللجنين الاجهاد والارهاق ,والافضل أن يكون الحذق في المرحله الثانيه منها عند اتساع عنق الرحم الكامل ويكون لفترات قصيرة وبإرشاد الطبيب .
(6)تناول اي دواء اثناء الحمل يسبب بالضروره تشوهات للجنين :-
قد يكون ذلك صحيح في بعض الادويه وليس كلها ولكن يفضل ألا تأخذ الحامل أي دواء الا لضروره وتحت اشراف طبي , والتشوه قد يحدث نتيجه مرض معدي مثل الحصبه الالماني أو لعامل وراثي أو بسبب التعرض لاشعاع أو مواد كيماويه .
(7)شعور الحامل بحرقان المعده ناتج من شعر الجنين :-
تنتج الحموضه نتيجه لزياده إفراز الحامض من المعده أو نتيجه ارتجاع الحمض إلي المرئ لضعف العضله مما يؤدي إلي إلتهاب المرئ المعرو ف بالحموضه وليس من شعر الجنين .
(8)لا يجب علي المراه الحامل ركوب الطائره طوال فتره الحمل :-
لكل حمل ظروفه الخاصه لذلك لا يمكن تعميم القاعده علي كل الحوامل ,لذا يجب علي المراه الحامل استشاره الطبيب المعالج لها قبل الإقدام علي السفر .
وهناك بعض النصائح التي يفضل مراعتها قبل وأثناء رحلتك بالطائره حتي لا تشعري بالتعب أو تتعرضي لمخاطر الإصابه بالجلطه الدمويه أو أي أعراض أخري :

1. تجنبي ارتداء الملابس الضيقه .
2. قومي بإجراء تمارين تحريك للقدمين وللساقين لمده خمس دقائق كل ساعه وذلك لتنشيط الدوره الدمويه في الاطراف السفليه .
3. عليك بعدم الجلوس في وضع واحد لعده ساعات .
4. تجنبي تناول المشروبات الكحوليه وتعاطي القهوه والشاي بكميات كبيره واهتمي بشرب الماء وعصير الفواكه قبل واثناء الرحله .
5. تجنبي تناول وجبات طعام ثقيله قبل الرحله او خلالها واجعلي طعامك أغذيه خفيفه قليله الدهون والسكر والملح .